شكــــرا جيــــــــش الهـــجانــــــــه : بــــــؤرة ضـــــــــــوء :خــــــالـــد بـخيت
بورتسودان: العلا برس

حينما نريد التحدث عن الجيوش علينا ان نتوقف عند الفرقة الخامسة مشاة جيش الهجانه ســــــــــــاس الجيش ، ونقول لماذا الهــــــجانة :- وعبر التاريخ ظلت الهجانه مدرسة الانتصارات التي لا تؤمن بالهزيمة ولا تعرف الإنسحاب ولا الرجوع لأن قوات الهجانه قوة مدربة ومتماسكة ومنسجمة محبة للنصر ولا تقبل الا بالنصر عنوانها الجسارة والاستبسال عبر التاريخ من لدن حرب الجنوب منذ العام 1983 وحتي يومنا هذا ظلت الهجانه هي الهجانه التي تخيف العدو تقهره وتهزمه …..لك عزيزي القاري ان تعلم عندما كان الجنجويد معنا في الأبيض وقيادتها غرب المدينة وبدأت الحرب هم اول من ذهب لمطار الأبيض في يوم السبت 15/ ابريل / 2023/ الساعة التاسعة صباحا يريدون احتلال مطار الأبيض الدولي والهدف معلوم، الا ان الهجانه كانت صاحية من أول لحظة وهزمتهم في أول يوم للمعركة وطردتهم من مقرهم بل من خارج مدينة الأبيض بعد ان هجموا علي سوق الأبيض الكبير عدة مرات وبعدد ضخم من السيارات المدججة بالسلاح والجنود الخلا وكانوا مستعدين بنسبة 100% استطاع جيش الهجانه طرد المليشيا بالقوة من مطار الأبيض ودحرهم من سوق الأبيض الكبير وكانت نية الجنجويد كسر البنوك واحتلال مباني ومؤسسات حكومة شمال كردفان ولم يتحقف لهم ذلك كل هذا هذا بفضل الله والهجانه.
شـــــــكرا القائد الجسور الصابر فيصل محمد الحسن قائد الفرقة الخامسة مشاة
شــــــكرا لكل ضباط الفرقة الخامسة مشاة
شــــــكرا لكل جنود الفرقة الخامسة مشاة
شــــــكرا قادة وضباط وضباط صف وجنود متحرك الشهيد الصياد والشهيد المصري
شـــــــكرا لكم أبناء الهجانه وانتم تدافعون عننا وتدافعون لحماية مدينة الأبيض القوية الصابرة والمحتسبة، عملكم متقبل ،وجهدكم محفوظ في دواخلنا بكم نامت الأبيض، ولم تنزح، ولم تعطش، ولم تجوع، نعم جاء متحرك الصياد واكتمل الناقص حياتنا أصبحت فيها الأمل، وانتعشت أسواق مدينة الأبيض والرهد وام روابة وودعشانا بالحيوية والحركة التجارية وقريبا أسواق بارا وجبرة،وام كريدم وغيرها
ونقول لأبطال الهجانه رد الجميل صعب لانكم سطرتم اروع الانتصارات وأروع البطولات علي الجنجويد، ولأنكم تحملتم مصاعب الحرب وشرها وشرورها ليل نهار بلا كلل ولا ملل تركتم البيوت، والأطفال، ومشاغل الدنيا ولم تفكرون في ذواتكم وهذا هو سر الانتصارات بحق وحقيقة انتم فخرنا وعزنا .
شـــــكرا جيش الهجانه وانتم جعلتم البسمه في نفوسنا ومن يتابع شأننا.
شـــــكرا جيش الهجانه وانت تهزم الجنجويد أكثر من ( 80 ) مرة داخل وخارج مدينة الأبيض وفي الرهد وام روابة وغيرها من أماكن المعارك .
نعم خرجت جماهير الأبيض يوم دخول متحرك الصياد تحييكم علي صمودكم وصبركم وعلي مدي ( 24 ) شهرا لم تفارقوا فيها البنادق والخنادق ،نعم انتصرت الهجانه وانهزم الجنجويد وظلت الهجانه الحلقة الاقوي التي سطرت تاريخ جديد لا يمكن نسيانه
شــــكرا جميـــلا شــعب الأبيض اسبوع ونصف وانتم صامدون وصائمون علي قصف المليشيا المتمردة دون ان يصرخ احد ولم يرتجف احد هكذا انتم شعب الأبيض احفاد الرعيل الأول من أجدادنا العظماء الذين سطروا أروع الأمثلة وسطروا بدمائهم ان يكون الســـــــــــــودان كما نحن عليه بعضمه وظــــله الظليــــــل
اخيــــــــرا:- احتسبت المدينة عدد من الشهداء والمصابين بسبب القصف العشوائى الا ان الهجانه استطاعت اسكات هذا الضرب العشوائى وظلت الهجانه تشعر بالعامل النفسي الذي يمر به مواطن مدينة الأبيض وهي قادرة علي دك حصون الجنجويد وطردهم من خارج كردفان وما النصر الا صـــــــبر ســــــــــــاعـــــــــة



