
شهدت قاعة مجلس الوزراء بمدينة ربك انعقاد الاجتماع الأول للآلية الوطنية لحماية المدنيين،(الخطة الوطنية لحماية المدنيين.خلال الحرب ومرحلة السلام) وذلك برعاية والي ولاية النيل الأبيض الفريق الركن قمر الدين محمد فضل المولي، وبحضور نائب الوالي الدكتور الزين سعد وزير الصحة بالولاية، إلى جانب أعضاء الآلية واللجان المختصة.
وترأس الاجتماع نائب الوالي الدكتور الزين سعد، حيث أكد في كلمته الافتتاحية أهمية تفعيل دور الآلية الوطنية لحماية المدنيين في ظل الظروف الراهنة، مشدداً على ضرورة تنسيق الجهود بين الأجهزة التنفيذية والأمنية والعدلية والصحية لضمان حماية الأرواح وصون الكرامة الإنسانية، وتعزيز الاستقرار المجتمعي في جميع محليات الولاية.
وأوضح أن المرحلة تتطلب عملاً مؤسسياً منظماً يقوم على الشراكة والتكامل بين مختلف الجهات، مع وضع خطط واضحة وآليات متابعة دقيقة تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من قيام الآلية.
من جانبه، تحدث الدكتور مبارك بابكر عبد الرازق رئيس الدائرة القانونية بولاية النيل الأبيض، مستعرضاً الإطار القانوني المنظم لعمل الآلية، ومؤكداً أهمية الالتزام بالقوانين الوطنية والمواثيق ذات الصلة بحماية المدنيين، وضرورة ترسيخ سيادة حكم القانون وتعزيز العدالة.
وتداول الحاضرون النقاش كلٌ في مجال تخصصه، حيث قدم ممثلو القطاعات المختلفة رؤى ومقترحات عملية تسهم في دعم جهود حماية المدنيين، مع التأكيد على أهمية التنسيق المستمر، وتبادل المعلومات، وتكثيف التوعية المجتمعية لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.
وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على وضع خطة عمل مرحلية تتضمن تحديد الأولويات وتوزيع الأدوار والمهام، على أن تتواصل الاجتماعات بصورة دورية لمتابعة التنفيذ وتقييم الأداء، بما يعزز من فعالية الآلية الوطنية لحماية المدنيين ويحقق الأمن والاستقرار لمواطني الولاية.



